مجلة ضياء الفكر
مجلة ضياء الفكر للأبحاث والدراسات

مشاركة الدكتور جميل حسين حديب في مراقبة الانتخابات في جمهورية بنغلاديش بدعوة من مفوضية الانتخابات البرلمانية

بناءً على دعوة من مفوضية الانتخابات البرلمانية في جمهورية بنغلاديش، شارك عضو الهيئة التأسيسيّة في المركز العلمي للتعاون والتنمية الثقافية الطبيب اللبناني الدكتور جميل حسين حديب، نائب رئيس الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية، في مراقبة الانتخابات البرلمانية الوطنية التي أُجريت في بنغلاديش، يوم الأحد 7 كانون الثاني 2024. وذلك بمشاركة الدكتور طلال ملك والأستاذ سميح جعفر من لبنان، ومراقبين من أكثر من ٧٠ دولة في العالم.

أعلنت مفوضية الانتخابات في بنغلادش، الاثنين 8 كانون الثاني 2024، فوز “حزب رابطة عوامي الحاكم”، الذي تتزعمه رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، بأكثر من ثلاثة أرباع مقاعد البرلمان في الانتخابات البرلمانية. حيث فاز بـ222 مقعدا من أصل 300 في البرلمان.

وأدلت الشيخة حسينة، رئيسة حزب رابطة عوامي الحاكم ورئيسة الوزراء، بصوتها في مركز اقتراع بكلية مدينة دكا في حوالي الساعة 8:03 صباحا بالتوقيت المحلي، وفقا لتقارير إعلامية محلية. وفي أول تعليق لها بعد الفوز بالاقتراع الذي جرى الأحد، أكدت الشيخة حسينة أن الانتخابات كانت “حرة وعادلة”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الولاية الجديدة تعد الولاية الخامسة لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة في حكم بنجلاديش حيث أصبحت رئيسة للوزراء لأول مرة في عام 1996 ثم أعيد انتخابها في عام 2009 وظلت في السلطة منذ ذلك الحين.

وبعدما كانت بنغلاديش تعاني من فقر مدقع، عرفت الدولة الثامنة في العالم من حيث التعداد السكاني (نحو 170 مليون نسمة)، نموا اقتصاديا سريعا في عهد الشيخة حسينة.
ويذكر أن الشيخة حسينة، حولت بنجلاديش إلى واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في المنطقة حتى أنها تجاوزت جارتها العملاقة الهند، كما أصبحت ثاني أكبر منتج للملابس في العالم بعد الصين.

وتضاعف دخل الفرد في بنجلاديش ثلاثة أضعاف في العِقد الماضي، فيما يُقدر البنك الدولي أن أكثر من 25 مليون شخص قد انتشلوا من الفقر في السنوات الـ 20 الماضية…

رئيسة وأعضاء المركز العلمي للتعاون والتنمية الثقافية يباركون للدكتور جميل حسين حديب اختياره كمراقب دولي للانتخابات البرلمانية في بنغلادش ويتمنون له المزيد من النجاح والتألق.

 

معرض الصور:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط