مجلة ضياء الفكر
مجلة ضياء الفكر للأبحاث والدراسات

الضّغوط النّفسيّة لدى معلّمات التّربيّة المختصّة

تحميل الملف pdf

د. رنا جميل الحلبي

مجلة ضياء الفكر للبحوث والدراسات

العدد الثاني

ص ص 55 – 74

الملخّص:

هدفت هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على أحد أبرز المشكلات التي تواجه معلّمات التّربية المختصّة، وأيضًا إلى معرفة الفروق في مستويات الضّغوط النّفسّيّة بين معلمات التّربية المختصّة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكوّنت عينة الدّراسة من 165 معلمةً من معلمات التّربية المختصّة في محافظة عكّار، تراوحت أعمارهن بين (21 – 63) عامًا ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدمت الباحثة مقياس الضّغوط النّفسّيّة من إعدادها وتمّ التّحقّق من معامل صدق وثبات الأداة. وقد أظهرت النّتائج وجود فروق دالّة إحصائيًّا في مستوى الضّغوط النّفسيّة بين معلّمات التّربية المختصّة في محافظة عكّار تختلف بحسب أعمارهن. وأشارت النّتائج إلى أنّ مستوى الضّغوط النّفسيّة لمعلّمات التّربية المختصّة في محافظة عكّار ينخفض مع التّقدّم في العمر.

الكلمات المفتاحيّة: التربية المختصة، المعلّمات، الضّغوط النّفسيّة، أثر، أداء.

Psychological Stress among Special Education Teachers

Dr. Rana Jamil Al-Halabi

Issue (2)

p.p. 55 -74

Abstract:

This study aimed to shed light on one of the most prominent challenges faced by special education teachers, and also to know the differences in levels of psychological stress among special education teachers. The researcher used the descriptive approach, and the study sample consisted of 165 specialized education teachers in Akkar Governorate, whose ages ranged between (21 – 63) years. To achieve the objectives of the study, the researcher used a psychological stress scale that she had prepared. The validity and reliability coefficient of the tool was verified. The results showed that there were significant differences in the level of psychological stress among special education teachers in Akkar Governorate, varying according to their ages. The results indicated that the level of psychological stress among special education teachers in Akkar Governorate decreases with age.

Keywords: Special Education, Teachers, Psychological Stress, Impact, Performance.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط